منتديات الاميرة سارة
مرحبا بك في منتديات الاميرة سارة La princeese

لكي انت فقط حواء لتتمكني من الإستمتاع بكافة ما يوفره لكي هذا المنتدى من خصائص, يجب عليكي أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديكي حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
منتديات الاميرة سارة

عالم المقبلين على الزواج والحياة الزوجية السعيدة (المنتدى للنساء فقط )
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» البعد الثقافي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة
الأحد أبريل 30, 2017 1:10 pm من طرف n6on

» ن للتدريب الالكترونى
الخميس نوفمبر 17, 2016 3:47 pm من طرف n6on

» مدرس انجليزى انترناشونال حل واجبات اواتس 0503265574
الإثنين أبريل 11, 2016 8:47 am من طرف مستر حسام

» موقع ن للتدريب الالكترونى
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 1:25 pm من طرف n6on

» يا هاجرني.......
الأربعاء أغسطس 19, 2015 4:48 pm من طرف La princesse

» الله يرحمك ابي
الأربعاء أغسطس 19, 2015 4:08 pm من طرف La princesse

» موسوعة رائعة لتفسير الاحلام
الثلاثاء أغسطس 18, 2015 5:08 pm من طرف La princesse

» مجموعة اختبارات مسلية....
الثلاثاء أغسطس 18, 2015 5:00 pm من طرف La princesse

» اختبار الدكاء...
الثلاثاء أغسطس 18, 2015 4:55 pm من طرف La princesse

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الخميس مايو 04, 2017 1:57 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
La princesse
 
n6on
 
Admin
 
مستر حسام
 

شاطر | 
 

 تكوين الشعر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
La princesse
المدير
avatar

عدد المساهمات : 263
نقاط : 783
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/06/2015

مُساهمةموضوع: تكوين الشعر   الثلاثاء يوليو 14, 2015 4:55 pm

flower

يتكون الشعر من مادة الكيراتين وهو البروتين نفسه الذي تتكون منه الأظافر والطبقة الخارجية من الجلد.

flower أولا ساق الشعرة يتكون من:

1 -طبقة رقيقة خارجية واقية وبدون لون.
2 -طبقة متوسطة (القشرة) وتعطي الشعرة صلابة ولونا.
3 -النخاع (يوجد في الشعر الدائم) وتتخلل خلاياه فراغات هوائية.

ثانيا جذر الشعرة:
ويوجد تحت الجلد وهو داخل جزء متكيس ويتلقى التغذية من خلال شعيرات دموية دقيقة. أما الغدة التي تجاور هذا الجزء فتفرز مواد دهنية تعطي الشعر لمعانا وتجعله أكثر مقاومة للماء والعوامل الخارجية. أسفل هذا الجزء توجد الخلايا التي تنقسم وتنتج الشعر الجديد.

وتتكون بصيلات الشعر في الجنين اثناء نموه في الرحم ولا تتكون بصيلات جديدة بعد الولادة ويسمى أول شعر ينمو اثناء الحمل: زغب الحمل وهو شعر رفيع وخال من الميلانين ويتساقط هذا الشعر عادة عند الشهر الثامن من الحمل ويسمى أول شعر ينمو بعد الولادة: زغب الولادة وهو رفيع وخال من الميلانين ولا يزيد نموه على 2سم ويبقى في الاماكن الخالية من الشعر مثل جبهة الرأس والمناطق التي تصاب بفقدان الشعر.

**نمو الشعر وطوله:
ينمو الشعر تحت تأثير هرمونات الذكورة فعند البلوغ يحل الشعر الدائم محل شعر الولادة والشعر الدائم أطول وأسمك ويحتوي على الميلانين.
ونمو الشعر يتأثر بعوامل معينة نذكرها لاحقا، تمتد مرحلة النمو النشط للشعر في الأشخاص العاديين إلى 5سنوات أو أكثر تعقبها مرحلة التحول وتستمر أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وبعدها يدخل الشعر مرحلة السكون التي تمتد إلى 12 أسبوعا قبل سقوط الشعر بفعل نمو الشعر الجديد.
معدل نمو الشعر 1سم كل شهر ويكون أسرع في الصيف منه في الشتاء. الشعر ينمو ويتساقط بانتظام ومن الطبيعي تساقط نحو 100- 150شعرة يوميا من فروة الرأس .
ملحوظة:
معدل طول الشعر يكون وراثيا في الاساس إلا إن الاهتمام به وتغذيته تكون محفزا قويا لزيادة معدلات طوله .

**دورة حياة الشعرة(منقول بتصرف عن الجمعية السعودية لأمراض وجراحة الجلد):

نمو الشعرة له دورة محددة. الشعر لا يستمر بالنمو إلى ما لا نهاية. الأجربة الشعرية تنمو بمتوالية تسمى "حلقة نمو الشعر". نمو الشعر يمر بعدة مراحل وبتوازن خاص في الأشخاص الطبيعيين حيث أن الأشعار النامية تمثل الغالبية.
1 ـ طور النمو : "Anagen "
طور نمو الشعر يستغرق حوالي 3 شهور أو أكثر حسب الموقع. خلايا الأجربة تنمو وتنقسم وتصبح متقرنة لتشكل شعراً نامياً حيث إن قاعدة جسم الشعر تكون رطبة وطرية. القسم الأكثر اصطباغاً يبدو مباشرة فوق البصيلة الشعرية. الشعر النامي عند الأشخاص السليمين يشكل حوالي 90% من كامل الشعر.
2 ـ طور الراحة" Telogen":
الأشعار في طور الراحة تكون في حالة من الراحة والتي تستمر حوالي 3 شهور، حيث إن قسماً من الشعر النامي (حوالي 10%) يمر بهذا الطور قبل السقوط. الشعر في طور الراحة يسمي أيضاً شعر الد بوس "Club Hair" حيث يسقط عندما ينمو شعر جديد.
3 ـ طور التحول (طور السقوط) "Ca***en":

يخضع هذا الشعر إلى التحول من الطور النامي إلى طور الراحة حيث يتوقف نمو الشعر ويدخل الشعر في مرحلة"hair Club" .
عندما يقترب الشعر من نهاية طور النمو، فإن تغيرات متعددة تحدث في الجراب .

في الظروف الطبيعية، معظم الشعر يكون في طور النمو، وغيرها في طور الراحة ونسبة مئوية قليلة من الشعر تكون في طور الانتقال أو طور السقوط.

الفروة الطبيعية تحتوي على مئة ألف (100.000) جريب شعري. نمو شعر الفروة اليومي هو حوالي: 0.35 مم في اليوم.

فترة النمو في شعر الفروة حوالي ستة شهور. عدة عوامل تؤثر على طور النمو خاصة الهرمونات، الأمراض المدنفة الجهازية ـ الشدة أو التوترات العصبية ـ الحمل ـ الإرضاع، العوامل النفسية وعوامل أخرى.

في مثل هذه الحالات يكون طور النمو قصيراً ومعظم الشعر يمر بطور الراحة.

إن البعض يخاف من حدوث الصلع بسبب تساقط عدد من شعرها يومياً والجواب المقنع هو أنه إذا كانت هذه هي الحالة والشعر المتساقط لا يستبدل بشعر جديد، فإن كل الناس سوف يصبحون صلعاً.
الشعر في طور الراحة يتعرض للسقوط بدرجة أكثر وذلك لعدم ثبات الشعر وقلة تماسكه بالأصول. شعر الفروة يختلف في أن نموه لا يتطلب أي محرض اندروجيني، على العكس فإن زيادة الاندروجينات الجوالة الزائدة قد تؤدي لتساقط شعر فروة الرأس .
تعرفنا على تكوين الشعرة ودورة حياتها وهو ما قد يكون كلام جاف وغير هام للكثيرين إلا إننا

لازم نعرفه لأهميته ،والآن ما هو نوع شعرك؟

flower نوع الشعر:

إن نوع الشعر كالبصمات لا يتشابه شخصان به ومع ذلك يقسم عند معظم الناس ثلاث فئات رئيسية : الشعر الجاف والشعر العادي والشعر الدهني .. والذي يميز هذه الفئات عن بعضها هو كمية الدهنيات التي تفرزها الغدد الدهنية التي تقع فوق كل بصيلة بالقرب من سطح فروة الرأس . يحتاج الشعر المعافى إلى هذه الزيوت لتغطيه بطبقة رقيقة تعطيه لمعانه ومرونته.

لشعر الجاف :

يتكون الشعر الجاف عندما تفرز غدد الدهن الجلدية القليل من الزيوت التي تحافظ على لمعان الشعر وطواعيته , ويكون مظهر الشعر الجاف شاحبا وهشا وخشن الملمس في اغلب الأحيان , ويفقد مرونته ويتقصف بسهولة . قد يكون مرد جفاف الشعر أسباب خارجية منها : التعرض للحرارة الزائدة والمغالاة في تمشيطه والتعرض لأشعة الشمس والاستعمال المبالغ به للمبيضات (Bleaches ) والمجعدات (Perms)

وغسله أكثر مما يلزم . يفتقد الشعر الجاف إلى الحماية الطبيعية التي توفرها له الزيوت , لذا يصبح من الضروري تصحيح الوضع بصورة منتظمة . وينصح بتزييت الشعر الجاف أسبوعيا باستعمال كريم مرطب لإبقائه بحالة جيدة ولتجنب تشذيب الشعر المستمر ( الهدف من التشذيب منع تقصف الشعر )
]الشعر الدهني

يتلازم في اغلب الأحوال الشعر الدهني مع الجلد الدهني , ومرد هذه الحالة هو إنتاج الشعرات بالزيوت التي لا تحتاجها وتجعل منظره متهدلا وغير حيوي بعد يوم واحد من غسله , يلتصق الغبار على الشعر ألدهني ولذلك يجب غسله بكثرة . استعملي شامبو خفيف التركيز إذا كنت تغسلين الشعر كل يوم لئلا تزيلي الكمية الكافية من الزيت الطبيعي التي يحتاجها الشعر للمحافظة على صحته ومرونته ,. يزداد أحيانا تزيت الشعر في حالات المرض والتوتر النفسي .

مشطي شعرك ( بالمشط والفرشاة ) وقت الضرورة فقط ولا تلعبي بشعرك أو تفركين قشرة الرأس لان هذه الحركات تحث الغدد على إفراز الدهون .

الشعر العادي :

الشعر العادي هو نتاج مزيج من الحظ الجيد والعناية الدقيقة . للشعر العادي لمعان وبريق طبيعيان وملمسه ناعم وطري . استعملي له فقط الشامبو والبلسم الخفيف وعند ظهور أولى بوادر مشكلة ما فاتخذي الخطوات اللازمة لحماية شعرك فورا .

الشعر المختلط :

هذا النوع من الشعر هو دهني في الوسط وجاف في الأطراف ويحدث ذلك غالبا للشعر الدهني الطويل الذي تقصفت أطرافه , ويصيب أيضا الأشخاص المصابين بقشرة الرأس لان القشرة الجافة على فروة الرأس تمتص الزيت وتمنعه من الامتداد على طول الشعرة , للغسيل استعملي الشامبو . وضعي البلسم على أطراف الشعر من غير أن يلامس فروة الرأس .
أعتقد إنه الآن سهل على كل واحدة منكم إنها تحدد نوع شعرها بدقة حتى تستطيع تحديد نوعية العناية التي يحتاجها.

flower شكل الشعرة:

الشعر نوع من النسيج المتطور المتجدد يخرج من الجلد. وتتكون كل شعرة من خلايا جلدية غير حية ممتلئة بنوع من البروتين المتجمد يعرف باسم الكيراتين، أي المادة القرنية. يختلف ملمس الشعر بين جزء واخر من أجزاء الجسم، كما يختلف أيضاً فيما بين الجنسين وما بين فرد وآخر وما بين جنس وآخر من الأجناس البشرية. وإذا كان الشعر مجعداً فإن كل شعرة منه تكون بيضاوية الشكل في المقطع المستعرض، أما إذا كان ناعماً ومنبسطاً فإنه يتخذ شكلاً اسطوانياً بشكل عام.
اعتقد إن كلنا فكرنا ازاي الشعر بيطول، وأنا صغيرة كنت بفتكر إن الشعر بيطول من تحت لكن لما كبرت وقريت عرفت إن الشعر نفسه اللي هو ساق الشعرة ميت لكن الجزء الحي منه هو بصيلة الشعر

يعني كالتالي:

flower تنبت كل شعرة في جيب رقيق غائر في الجلد يسمى الجعيبة والجزء من الشعر الذي يكون دفيناً تحت سطح الجلد هو الجذر، أما الجزء الذي يعلو سطح الجلد فهو القصبة، وتتصل بجعيبات الشعر غدد جلدية تسمى بالغدد الزُهَميَة وهي تتكفل بإمداد الشعر بمادة زيتية هي الزهم أو الدسم تكسب الشعر لمعته المعروفة. وبالاضافة إلى ذلك تحتوي كل جعيبة شعرية على مجموعة من العضلات الدقيقة، وفيما تنقبض هذه العضلات في بقعة تحتوي على عدة جعيبات فإن ذلك يضفي على سطح الجلد في تلك البقعة ذات المظهر المسنن المألوف والذي يعرف بالحبيبات الأوزية نظراً إلى أنها متشابهة النتوءات الدقيقة التي تبدو على جلد الأوز. وينمو الشعر من جذوره. فإنه بإضافة خلايا جديدة إلى الجذر تدفع القصبة تدريجياً خارج الجلد، وعملية النمو هذه عملية مستمرة بدرجات متفاوتة من حيث النقص أو الزيادة، ولكن جعيبات الشعر لا تعمل جميعها في وقت واحد. حيث إن جعيبة بذاتها قد تستجم بضعة أسابيع بعد أن يتم انماء شعرة جديدة(موقع الحلاج).

flower لون الشعرة:

لون الشعر يعتمد على درجة تشكل الميلانين في ألياف المنبت"Matrix" والمسافات المتداخلة بين الألياف.

يبدأ تصبغ الميلانين في ألياف المنبت"Matrix" الميلانين في جراب الشعرة يتصنع في سيتوبلاسما الخلايا الصباغية.

الصباغ الأسود أو الرمادي في الشعرة يتألف من تيروزين ـ ميلانين، بينما اللون الأشقر والأحمر فإن الصباغ هو الفينو الانين.

لون الشعر الأسود: في هذا الشكل، يحتوي الخلايا الصباغية جسيمات صباغية كثيفة.
الشعر البني: يكون لون الخلايا الصباغية أصفر.

الشعر البني الفاتح: يتألف من مزيج من الجسيمات الصباغية للشعر الأسود والأجسام الصباغية الغير كاملة للشعر الأسود.

الشعر الأحمر: يحتوي صباغ الحديد، يندخل أو يترسب الميلانين بشكل غير تام في ألياف المنبت Matrix"".

الشعر الرمادي: الفعالية المولدة للصباغ ناقصة.

الخلايا الصباغية والأجسام الصباغية ناقصة.
غياب فعالية التيروزنياز.

يعني ببساطة بدون مصطلحات طبية معقدة يتوقف لون الشعر على ما يحتويه من صبغة (خضاب) داكن يسمى ميلانين من حيث كميته وتوزيعه

وكذلك ما تحتويه كل شعرة في لبابها المركزي من مقدار الهواء، وكلما قل الميلانين خف لون الشعر.

وكل شعر سواء كان أسود أم أشقر أم أحمر يحتوي على بعض الميلانين، ولكن الشعر الأحمر يحتوي بالاضافة إليه على نوع متميز من الخضاب المركب من الحديد.


flower العوامل المؤثرة علي لون الشعر: متنرفزه جدا

العمر
العِرق
تغيرات استقلابية: مثل البروفيريات وداء القشر (الكواشيركور).
الأدوية: كلوروكوين لمدة طويلة قد يسبب تصبغ الشعر.

يتدخل الكلوروكوين بتشكيل الصباغ القاتم" Phaeomelanin "، الارتكاس عادة عكوس حيث أن اللون يعود للطبيعي خلال عدة شهور بعد إيقاف الدواء.

المستحضرات الموضعية: الدايثرانول وكريساروبين تلون الشعر ذو اللون الفاتح أو الرمادي بالبني الـ" Mahogany ".

الريزورسين استخدم سابقاً بكثرة في عدة أمراض جلدية إذ يلون الشعر الأسود أو الأبيض باللون الأصفر أو البني المصفر.

الميفينيزين ـ ايثرالغليسيرول يستخدم لعلاج الأمراض المترافقة بتشنج عضلي يسبب ذلك نقص تصبغ في الأشخاص ذوي الشعر الأسود.

التري بارانول: هو دواء خافض كوليسترول الدم وفلوروبوتيل ومنيون، هو دواء مضاد للنفاس قد يسبب تغير في لون الشعر.

المينوكسيديل والديازوكسيد، هما دواءان فعالان لخفض ضغط الدم المرتفع، كلاهما يسبب فرط شعر وقتامة لون الشعر.

الديازوكسيد يسبب إحمرار في الشعر، بينما المينوكسيديل تجعل لون الشعر أغمق خاصة بانقلاب الشعر الزغابي إلى شعر انتهائي.

الهيدروكينون والفنيل ثيوريا تتدخل في فعالية التيروزين، محدثاً نقص تصبغ في الجلد والشعر.
ولعلنا نتساءل عن سبب شيب الشعر والمعروف ان سيب الشعر يظهر نتيجة وجود فقاعات هوائية في الشعرة كمان تناول فيتامين ب المركب يحد من ظهور الشيب،وسوف نتناول فيما بعد إن شاء الله بعض الوسائل لإخفاء الشيب.

بعد أن انتهينا من كلام الانشاء (الهااااااااااااام) هنبتدي نتكلم عن غسيل شعر ،عددمرات الغسي وطريقة الغسيل وبنغسل بإيه

كما يلي :

flower غسل الشعر:

flower عوامل يجب مراعاتها عند غسل الشعر :

1- تجنب وضع الشامبو مباشرة على فروة الرأس مباشرة ولكن يوضع في اليد أو بإناء بلاستيكي ويحرك إلى ن يصبح رغوة ثم يغسل به الشعر .
2- تدليك فروة الرأس بالأصابع أثناء غسله لتحريك الدورة الدموية .
3- غسل الشعربالماء قبل وضع الشامبو.
4- شطفة الشعر جيدا من الشامبو بالماء بغزارة وهذا مهم حتى لا يتجمع الغبار على بقايا الشامبو .
5- يفضل شطف الشعر للمرة الأخيرة بماء باردإ ذا كان الشعر دهني لأن الماء البارد يساعد على إغلاق المسام
6- إختيار شامبو من النوع الجيد ومناسب لنوع الشعر .
7- مكيف للشعر يعيد للشعر طبيعته ولمعانه ويحافظ على قوامه .
8-وفيما يأتي لاحقا بعض النصايح للشعر عموما منها الحرص علي تمشيط الشعر قبل غسله لإزالة العقد والتشابكات.

flower طريقة غسل الشعر:

ليس هناك طريقة مخصصة لغسل الشعر ولكن قد تكون هناك صعوبة

بالنسبة لذوات الشعر الطويل ولديكِ الكثير من الطريق المعروفه لغسل

الشعر الطويل ولكن من أسهل الطرق الخطوات التي سأعرضها الأن

والتي أرجو ان تستفيد وا منها جميعا..


طريقة وضع الشامبو الصحيحة للشعر الطويل وهي ان ي الشعر من

فوق الرأس الى الجهة الأمامية ويترك يتدلى ويصب الشامبو من جميع

الجهات ويدهن الشامبو باليدين ويخلل بين خصلات الشعر بالأصابع برفق

وانتي على هذا الوضع ومع الدلك الخفيف وهذه الطريقة تمكنك من رؤية

تبلل شعرك بكامله بالشامبو.........

الأن تشاهدين بعد الوضع الخاص بكِ وأرجاع شعرك الى وضعه

الطبيعي خلف ان الشعر مبلل بكامله بالشامبو ويترك حسب المده

المقررة من الشركةالمصنعة للشامبو ليأخذ فعالية ونتيجة الشامبو

يبدأ بدلك الشعر برفق شديد وكل جزء على حده ويجب ان يكون الجزء

صغير بقدر حجم اليدين ولا يلف الشعر على الأصابع او يسحب حتى لا

يسبب هذا المزيد من التساقط الغير مرغوب فيه ويستمر حسب المده

المحددة من الشركة المصنعة للشامبو

(أنصح بعد ترك الشامبو لفترة طويلة على الشعر خصوصا لذوات الشعر العادي والجاف)

الآن نبدأ بغسل الشعر تحت دش الماء وغسل الشعر بالماء مرحلته

مهمة وهي يجب ان لا يدلك او يسحب لأن الشامبو قد يكون قام بتليين

فروة الرأس وتنعيم الشعر وفي هذه الحاله يكون من السهل تساقط

الشعر بأي حركة سهلة وتتسبب بتساقط المزيد منه .....

يترك دش الماء يصب مدة من الوقت بدون دلك او سحب

أعلاه مع المواصلة حتى تتخلصين من الشامبو في هذه المرحلة......

تشاهدين الأن ترك دش الماء يصب مدة من الوقت حتى ضمان زوال

الشامبو من هذه الجهة من الشعر ويبن هذا عندما يبداء نزول الماء

الصافي.......

الشعر للجهة الأخرى ويترك الماء يصب عليه حتى تتأكدين من

صفاء الماء وزوال الشامبو من هذه الجهة من شعركِ......

الأن يوجه الشعر الى جهة ظهرك ويترك الماء يصب ايضا من فوق رأسك

على كامل الشعر ونذكر بدون دلك أوسحب.......

الأن كماهو واضح شعرك نظيف تماما من الشامبو وبأقل عدد من

الشعرات المتساقطة وهذه هي نهاية الغسل الصحيح للشعر.

flower عدد مرات غسل الشعر

flower دا موضوع بيتناول عدد مرات غسل الشعر وبعض النصائح وان كنت أفضل تقليل عدد المرات عما ورد فيه للحفاظ علي الزيوت الطبيعية للشعر
والتي لا يمكن أن تعوض بسهولة.

flower مساج الشعر :

فوائد مساج الشعر مع زيت الحمام
هو علاج للشعر الضعيف والمتساقط
تقوية بصيلات الشعر
تنشيط الدورة الدموية للفروة الرأس
يساعد على زيادة نمو الشعر ولمعانة
حمام الزيت يعمل لجميع أنواع الشعر

flower طريقة المساج :

نبدأ بتدليك فروة الرأس ببطن الاصابع بحركات دائرية من أسفل الراس عند الرقبة صعودا إلى قمة الرأس عند منابت الشعر ثم نتجه يمينا ويسارا.س
يستعمل أثناء التدليك الزيت أو الكريم المناسب لنوع الشعر .
يستمر في التدليك من 5-10 دقائق ثم يغطى الشعر بطاقية من البلاستيك أو الجلوس تحت الاستشوار .
يغسل الشعر بعد الانتهاء من المدة المحددة

flower العلاقة بين لون الشعر وكثافته:

[ينمو شعر الرأس بمعدل سنتمتر واحد أو نصف بوصة تقريبا في الشهر الواحد في طول كل شعرة .
وكمية الشعر أكبر عادة لدى الشقر(140000) شعرة في المتوسط. أما السمر فيبلغ معدل عدد الشعر لديهم(105000) شعرة في المتوسط و يليهم أصحاب الشعر الأحمر (90000) شعرة .

ومع مرور الوقت تتضاءل نسبة نمو الشعر الجديد عند الإنسان وتتضاءل تدريجيا كمية الشعر في الرأس .

حدِّدي أولاً نوع شعرك حتى تنجحي في العناية به :
يا آنسات.. يا سيدات.. الشعر له ثلاثة أنواع ، من وجهة نظر خبراء التجميل ، ولكل نوع منهم ما يحتاجه من طرق عناية خاصة ليبدو في أحسن صورة.

flower والآن.. أي نوع من الشعر لديك ؟ حددي بنفسك نوع شعرك بناء على المواصفات التالية :

ـ هل يبدو شعرك لزجاً.. مشحّماً ؟
ـ هل هو سريع الاتساخ بالأتربة ؟
ـ هل لديك مشكلة قشر الشعر ؟

إذا كان شعرك على هذا الحال فهو إذن من النوع الدهني.. والذي كثيراً ما يصاحبه ظهور قشر الشعر.
والمقصود بالشعر الدهني أنه الشعر الذي تتميز فروة الرأس ( أو التُربة ) التي ينبت منها بنشاط زائد في إفراز الدهون.. أو المادة اللزجة الطبيعية التي تؤدي وظيفة تطرية الشعر وتليينه.. ولولاها لأصبح الشعر جافاً تماماً مفتقداً للبريق. وهذا النشاط الزائد قد يكون لأسباب تكوينية.. أي أن طبيعة الجسم تتميز بفروة رأس دهنية. أو قد يكون نتيجة لأسباب هرمونية.. مثلما تحدث زيادة في نشاط الغدد الدهنية خلال فترة البلوغ والمراهقة نظراً للتغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم خلال هذه المرحلة.

flower

ـ هل يبدو شعرك فاقداً للبريق والحيوية ؟
ـ هل تجدين صعوبة في تصفيف شعرك ؟
ـ هل لديك مشكلة تقصّف الشعر.. ؟
ـ أو هل تلاحظين تشققات بنهايات أطرافه ؟
ـ هل تعتقدين ان شعرك يتساقط بسهولة ؟
إذا كان شعرك على هذا الحال فهو من النوع الجاف.. وهذا النوع يتعرض للتقصف والتساقط أكثر من غيره.

ومشكلة الشعر الجاف هي عكس مشكلة الشعر الدهني.. أي أن الغدد الدهنية الموجودة بفروة الرأس محدودة النشاط في إفراز الدهون فلا يصل الشعر القدر الكافي من الزيت الطبيعي الملين.
والحقيقة أن مشكلة الشعر الجاف قد ترجع لاُسباب تكوينية أو هرمونية.. لكنها في أغلب الحالات تكون مشكلة مكتسبة بمعنى أن الفتاة أو السيدة يكون لديها شعر عادي ، وللاُسف أنها تتلفه بيديها ، وربما دون أن تدري ، بمبتكرات التجميل الصناعية سعياً منها لاكتساب « المودات » الحديثة .. وذلك مثل استخدام صبغات الشعر الكيماوية.. وكثرة كي الشعر أو شدّه على الرولو الساخن.. أو استعمال مستحضرات صناعية غير جيدة للعناية بالشعر.. أو كثرة تعرّض الشعر لحرارة الشمس لظروف البيئة المحيطة.

أما النوع الثالث من الشعر فهو الشعر العادي أو الذي يحاط بطبقة معتدلة من الدهون.
عاملي شعرك بحنيّة ورفق حتى لا يتمرّد عليك !

يتبعflower

طرق العناية الأساسية بالشعر :

flower الشعر الدهني :

وهذا يستلزم مراعاة الاُمور التالية لأجل العناية به :

ـ الاهتمام بغسل الشعر بصفة منتظمة لتخليصه من الدهون الزائدة ، وما يعلق به من أتربة وقاذورات تسىء إلى منظره.. وليكن ذلك بمعدل 2 ـ 3 مرات أسبوعيّاً.
ـ يفضل أنواع الشامبوهات المحتوية على الليمون أو البيض.
لتقليل تراكم الدهون بالشعر ، وبالتالي تقليل فرصة اتساخه ، يراعى شطف الشعر من وقت لآخر بكمية من عصير الليمون المخفف أو محلول الخل ( ملعقة خل كبيرة تضاف إلى لتر ماء ).
ـ يجب ملاحظة أن الإفراط في تناول بعض المأكولات يمكن أن يزيد من إفراز الدهون بفروة الرأس ، ولذا يجب الإقلال منها ، وهذه مثل : الأطعمة الحريفة بوجه عام ، والتوابل والبهارات ، والشيكولاتة ، وكذلك المشروبات الساخنة جداً.
ـ يراعى أن يُمشّط الشعر بهدوء ، لأن التمشيط العنيف يثير فروة الرأس ، ويحثها على زيادة نشاطها في إفراز الدهون.

flower الشعر الجاف :

وهذا يحتاج إلى الآتي :

ـ عدم الإكثار من غسله ، حتى لا يفقد ما به من دهون قليلة ، فيزداد جفافاً.. فيكفي غسله بمعدل مرة واحدة كل أسبوع أو عشرة أيام.
ـ احذري تماماً استعمال صابون سييء.. لأن كثرة استعمال الصابون عامة تجعل الشعر جافاً.. فما بالك إذاً بالسييء منه ؟ !.

وأفضل أنواع الصابون لغسل الشعر الجاف هي المحتوية على زيت الزيتون أو الجلسرين.. أو استخدام الشامبوهات خاصة المحتوية على الزيت أو اللانولين.
ـ تدليك فروة الرأس من وقت لآخر سواء أثناء غسل الشعر أو التمشيط خطوة هامة جداً للعناية بالشعر الجاف لأنها ببساطة تعمل على تنشيط الدورة

الدموية بفروة الرأس ، ممّا يزيد من ورود الدم للغدد الدهنية ، ويزيد بالتالي من نشاطها في إفراز الدهون.

flower ـ حمام الزيت :

هذه وصفة قد تكون قديمة لكنها مفيدة جداً للتغلب على جفاف الشعر.. وهي عمل تدليك لفروة الرأس والشعر بأحد الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون ، أو زيت الذرة ، أو زيت اللوز ، وذلك بعد غسل الشعر ، ثم القيام بلف منشفة ( فوطة ) دافئة حول الشعر لمدة نصف ساعة.
لاحظي أن زيت الذرة هو أفضل أنواع الزيوت الطبيعية التي يمكن استعمالها للشعر لأنه يتخلل أعواد الشعر بمقدرة أقوى من غيره من الزيوت.. وهذا يخالف الاعتقاد الشائع بأن زيت الزيتون هو الأفضل..

ـ ممنوع منعاً باتاً الإساءة إلى الشعر ( في ضوء ما سبق.. فالشعر نعمة من الخالق عز وجل جعلها زينة لنا.. وحرام أن نسيء إليها بمبتكرات التجميل الصناعية « البلهاء ».. وإذا أردت أن تزيني شعرك فيجب الاعتماد على الوسائل الطبيعية.
يتبع

flower الشعر العادي :

من قال إن الشعر العادي لا يحتاج لعناية ؟.. إنه في الحقيقة يحتاج لعناية مستمرة لأنه يمكن أن يتحول بالمعاملة السيئة والأسلوب الردىء إلى شعر جاف أو شعر مائل للسقوط. وأهم ما يحتاجه الشعر العادي من وسائل العناية هو عدم الإفراط في غسله حتى لا يتحول إلى حالة الجفاف.. وكذلك ضرورة اختيار صابونة جيدة ( كالأنواع السابقة ) أو شامبو مناسب ( شامبو طبيعي أو من الأعشاب ).. وهو يحتاج كذلك ألا يتعرض لفترة طويلة لحرارة الشمس ، كما في فصل الصيف ، كما أنه يحتاج من وقت لآخر لاستعمال المستحضرات المغذية والمرطبة وغيرها من وسائل العناية بالشعر. كما سيأتي توضيحها

بتبعflower

flower نصائح أثناء تمشيط الشعر:

1- احذري من تنشيف شعركِ بعد الحمام بهواء ساخن جداً فكثرة الحرارة تؤذي الشعر وتسبب تقصفه وفقدان حيويته.

2-لفي شعركِ بمنشفة ثم ادلكيه بخفة كي تجففي منه الماء تماماً .وإذا كانت الشمس مشرقة فلا بأس من الوقوف أو الاستلقاء تحت أشعتها كي تتولي هي تجفيف مالم يجفف من شعركِ تماماً.


3- مشطي شعرك وأنت محنية الرأس إلى الأمام (ولا تنسي أن في هذه الحركة تمريناً جيداً لصدرك) ابدأي بجلدة الرأس كي تنتزعي منها القشور الدهنية أو الجافة.. ثم تابعي التمشيط حتى أطراف الشعر لمدة خمس دقائق.

4- اغسلي فرشاتك ومشطك، وأكرر عليكِ أن أحسن أنواع الفراشي هو النوع المصنوع من شعر بعض الحيوانات.

إن الفرشاة المسطحة تجرف جلدة الشعر جيداً أما الفرشاة ذات الشعر نصف الدائري أو ذي الشكل الهلالي فتكسب الشعر نعومة. ويجب أن تكون أسنان المشط بعضها متقارب دقيق وبعضها متباعد غليظ. كي تلائم الشعور الدهنية القاسية أو تلك التي تشتبك بسهولة، والنوع الذي ذكرته لكِ من الأمشاط يناسب جميع أنواع الشعر.

5- لا تشدي على الشعر أثناء التمشيط بل امسكيه قريباً من الجذر وابدئي بالتمشيط من منتصف الخصلة.

6- ابدأي بعد ذلك باتخاذ الوضع الملائم للتسريحة التي تريدينها..

7- وفي حالة لف الشعر على اللفافات فمن الخطأ أن تمسكي بخصلة الشعر عمودية إلى العالي أو أفقية أمام رأسك. والوضع الصحيح: هو مسك الخصلة مائلة عن الرأس بصورة تسمح للفافة بالثبات على الرأس.

8- تساعد محاليل التثبيت على تثبيت أي موديل للشعر في أي طقس كان.

غير أنك إذا كنتِ تستعملين آلة مجففة للشعر فيستحسن أن تنتظري بضع دقائق بعد فك اللفافات حتى يبرد محلول التثبيت قبل تمشيط الشعر.
يتبعflower

flower أنواع أمشاط الشعر:

يفضل استخدام الامشاط المصنوعة من الخشب او العاج
ويتجنب استخدام تلك المصنوعة من البلاستيك أو المعادن
ذلك أن الامشاط البلاستيكة عند احتكاكها بالشعر فإنها تولد كهرباء استاتيكية
والشحنات الناتجة عن هذه الكهرباء تسبب تقصف الشعر وظهور نهاياته المشقوقة.
*وللاستدلال على وجود هذه الكهرباء الاستاتيكة أو الساكنة قومي باجراء تجربة بسيطة،
قومي بتمزيق ورقة ،واحضري مشطك البلاستيكي ومشطتي به شعرك لدقيقة أو حكيه في فروة رأسك،
ثم قربي المشط من الورق تجدي أن المشط يجذب إليه الورق كما لو كان مغنطيسا.
عندما كنا صغر كنا نلعب هذه اللعبة ولم نكن نعرف التفسير العلمي لها ، عموما يفضل تمرير اليد على الرأس أثناء
وبعد تمشيط الشعر للتخلص من هذه الشحنات.

* لا يفضل استخدام الفرش لذوات الشعر الطويل لأنها تعرض الشعر للالتفاف عليها وبالتالي تؤدي لتقطيع الشعر

يتبعflower
الشامبو :

يحتاج الشعر في وقتنا الحاضر الى الغسيل كل يوم بسبب تلوث البيئة المتزايد والغبار والأوساخ الضارة , وأيضا بسبب المستحضرات المختلفة التي نضعها فوق الشعر , وتكون هذه الأسباب مجتمعة طبقة سطحية على الشعر يجب ازالتها حتى يستعيد الشعر نظافته وبريقه .
يجب أن تعامل فروة الرأس بأكثر ما يمكن من الرفق وان لا يستعمل غير الشامبو الخفيف دائما . قد تحتاجين الى تجربة عدة أنواع من الشامبو الخفيف حتى تستقري على النوع الذي يناسب نوع شعرك أكثر من الأنواع الأخرى ومن المستحسن تغيب نوع الشامبو الذي تستخدمينه من حين لااخر لان شعرك وفروة راسك تعتدان على تأثير الشامبو المستعمل لفترة طويلة مما يضعف فعاليته التي كانت في السابق
تتوفر في الأسواق أنواع عديدة من الشامبو المخصص لنوع شعرك فالهدف من الشامبو الجيد هو تنظيف الشعر وارأس جيدا من دون التسبب بجفاف فروة الرأس وتهيجها .
الطريقة الصحيحة لاستعمال الشامبو (كلام قلنا ه قبل كده بس التكرار يعلم الشطااااااااااااار):
* مشطي شعرك جيدا حتى تنسدل الأوساخ وخلايا الجلد الميتة العالقة على فروة الرأس .
* بللي شعرك جيدا وتأكدي من إن طبقات الشعر السفلى قد أشبعت بالماء تماما .
* اسكبي قليلاً من الشامبو (مقدار ملعقة شاي تقريبا ) في راحة يدك , ضعي عدة نقاط من الماء على الشامبو لتخفيف كثافته .
* افركي الشامبو برفق على جذور الشعر بأطراف أصابعك حتى يغطي كامل فروة ألراس . ابدأي من الوسط وصولا الى الأطراف .
* امسحي الشعر براحة اليد على كامل الطبقات العليا من الشعر . لا يستغرق الشامبو من الوقت أكثر من نصف دقيقة بعد ملامسته الشعر ليفي بالغرض المطلوب منه وهو نظافة الشعر.
* اشطفي شعرك تماما بالماء الفاتر وتأكدي من عدم وجود إي بقايا للشامبو عليه
* جففي شعرك بالمنشفة , من دون فرك الشعر بتاتا لان شعرك يكون في ذلك الوقت أكثر ما يكون من الضعف وقلة المرونة.
* لفي شعرك بالمنشفة واتركيها لبعض الوقت كي تمتص الرطوبة .
*عندما يكون الشعر رطبا أكثر منه مبللاً مشطيه بمشط عريض الأسنان ثم جفيفه بالطريقة المعتادة .
*يفضل تغير نوع الشامبو كل ما تنتهي العلبه او التغير من شامبو ثم الرجوع للاول بالتبادل ،
حتى لا تتعود بشره الشعر على نوع معين من الشامبوهات وعند تغيرها يكون هناك تاثير عليهاوتتحسس منها البشره.

فن العناية بصحة وجمال الشعر(المصدر كتاب100 نصيحة لجمال شعرك.

flower


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تكوين الشعر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاميرة سارة :: قسم الاناقة والجمال :: العناية بالبشرة والشعر-
انتقل الى: